برپیشانی میت بسم اللہ از انگشت نوشتن و چیزے از قسم تبرک مثل پردہ مکہ معظمہ برکفن میت بستن جائز است یا نہ؟
بسم اللہ نوشتن از انگشت بر پیشانی میت از کتاب اللہ تعالیٰ وسنت رسول اللہﷺ و اجماع امت و قیاس مجتہدین ثابت نیست، و ہرچہ کہ ازیں ادلہ اربعہ ثابت نہ باشد کردنش روا نیست، وہم چنین ادعیہ و اذکار نوشتن بکفن یا عمامہ یا دیگر اعضائے میت ہم جائز نیست۔
واگر گوئی کہ در بعض کتب فقہ روایت جواز ہم یافتہ می شود، پس چگونہ عدول ازاں کردہ شود؟
چنانکہ علامہ فقیہ محمد بن محمد بزازی درفتاوی بزازیہ گفتہ:
‘‘ وذکر الامام الصفاء لو کتب علی جبھۃ المیت أو علی عمامتہ أو کفنہ عھد نامہ، یرجی أن یغفر اللہ تعالی للمیت ویجعلہ آمنا من عذاب القبر’’ انتھی۔
ودر فتاوی تا تار خانیہ گفتہ:
‘‘ حکی عن بعض أنہ أوصی ابنہ إذا مت و غسلت فاکتب في جبھتي وصدري: ‘‘ بسم اللہ الرحمن الرحیم ’’ قال : ففعلت ، ثم رأیت في المنام وسألت عن حالہ فقال : لما وضعت في القبر جاءتني ملائکۃ العذاب، فلما رأوا مکتوبا علی جبھتي وصدري ‘‘ بسم اللہ الرحمن الرحیم’’ قالو: أمنت من العذاب’’ انتھی۔
وابراہیم حلبی در صغیری شرح منیہ گفتہ:
‘‘ وذکر البزازي عن الصفاء لو کتب علی جبھۃ المیت أو عمامتہ أو کفنہ عھد نامہ، یرجی أن یغفر اللہ تعالی سبحانہ، إلی أن قال : وعن بعض المتقدمین أنہ أوصی أن یکتب في جبھۃ وصدرہ بسم اللہ الرحمن الرحیم ’’ الخ
وعلاؤ الدین حصکفی در دُرّ مختار گفتہ:
‘‘ کتب علی جبھۃ المیت أو عمامتہ أو کفنہ عھد نامہ یرجی أن یغفر اللہ للمیت، وأوصی بعضھم أن یکتب في جبھتہ وفي صدرہ ‘‘بسم اللہ الرحمن الرحیم ’’ ففعل ثم رؤي في المنام، فسئل: فقال لما وضعت في القبر جائتني ملائکۃ العذاب، فلما رأوا مکتوبا علی جھتي ‘‘بسم اللہ الرحمن الرحیم’’ قالوا آمنت من عذاب اللہ ’’ انتھی۔
وابن عابدین در ردّ المحتار گفتہ:
‘‘ قولہ یرجی الخ مفادہ الإباحۃ أو الندب۔ وفي البزازیۃ قبیل کتاب الجنایات : وذکر الإمام الصفاء لو کتب علی جبھۃ المیت أو علی عمامتہ أو کفنہ عھد نامہ، یرجی أن یغفر اللہ تعالی للمیت، ویجعلہ آمنا من العذاب، قال نصیر : ھذہ روایۃ في تجویز ذلک، وإن الفقیہ ابن عجیل کان یأمر بہ، ثم أفتی بجواز کتابتہ قیاسا علی کتابۃ ‘‘للہ’’ في ابل الزکوٰۃ ، وأقرہ بعضھم ’’ انتھی مختصرا۔
ونیز در ردّالمحتار گفتہ:
‘‘ نقل بعض المحشین عن فوائد الشرجي إن مما یکتب علی جبھۃ المیت بغیر مداد بالإصبع المسبحۃ ‘‘ بسم اللہ الرحمن الرحیم’’ وعلی الصدر لا إلہ إلا اللہ محمد رسول اللہ، وذلک بعد الغسل قبل التکفین ’’ انتھی۔
ودر مائۃ المسائل لمولانا محمد اسحق مذکور است و در کتاب درہم الکیس فارسی مرقوم است:
‘‘ وبنویسند برپیشانی میت بغیر مداد بانگشت’’ انتہی۔
وہمچنین است در مفتاح الجنان وکفایہ شعبی، پس ازیں روایات معلوم شد کہ نوشتن برپیشانی میت بانگشت بغیر سیاہی یا بسیاہی بسم اللہ وغیرآن وہمچنین برسینہ و کفن جائز و درست و موجب نجات میت از عذاب است۔
گویم بفضل اللہ العلام:
اصل این از ادلہ اربعہ ثابت نیست، وبناء این برقیاس فاسد است، ومدار این بررویا منام است۔
اما بیان امر اول این است کہ ادعیہ واذکار وہئیات ادا آن توفیقی اند، پس ادا کردن آن رابر غیر ہئیات مخصوصہ ثابت از صاحب شرع چگونہ روا باشد، وہمچنین حکم کردن بہ ترتب اجر و مقدار آن از شان او تعالیٰ و رسول او استﷺ، کسے رانمی رسد کہ حکم برآن کند۔
شیخ جلال الدین سیوطی در فتویٰ خود گفتہ:
‘‘ الأذکار توقیفیۃ ، وترتب الأجر علیھا و مقدارہ توقیفي، فمن أتی بذکر أو دعاء لم یرد فلیس لأحد أن یحکم علیہ بشییء من الأجر بمقدار معین، لأن ذلک مرجعہ إلی النبيﷺ وحدہ ’’ انتھی۔
و در ردّالمحتار گفتہ:
والقول بأنہ یطلب فعلہ مردود، لأن مثل ذلک لا یحتج بہ إلا إذا صح عن النبيﷺ طلب ذلک، ولیس کذلک، انتھی ما في کتاب الجنائز في مطلب فیما یکتب علی کفن المیت۔
وبسیاری از افعال اند کہ بظاہر عبادت و موجب اجر معلوم می شوند، وہر اجزاء اوہم احسن ونیکو اند، مگر مجموعہ آن باین ہیئت مخصوصہ ثابت از صاحب شرع نیستند، پس کردنش روانہ باشد۔
چنانکہ علامہ فقیہ برہان الدین مرغینانی در ہدایہ گفتہ:
‘‘ یکرہ أن یتنفل بعد طلوع الفجر بأکثر من رکعتي الفجر، لأنہ علیہ السلام لم یزد علیھا مع حرصہ علی الصلوۃ ’’ انتھی۔
ونیز در آن گفتہ:
‘‘ لا یتنفل في المصلی قبل العید، لأنہ علیہ السلام لم یفعل مع حرصہ علی الصلوٰۃ ’’ انتھی
و در فتاوی عالمگیری مرقوم است:
‘‘ قرائۃ ‘‘الکفرون’’ إلی الآخر مع الجمع مکروھۃ لأنھا بدعۃ لم ینقل ذلک عن الصحابۃ والتابعین کذافي المحیط’’ انتھی۔
وبیان امر ثانی این است کہ قیاس کردن این رابر صدقہ ابل قیاس مع الفارق است، چرا کہ ہر صدقہ ابل کتابت لفظ اللہ برائے علامت وتمیز است، ونوشتن بسم اللہ خواہ بانگشت بلا سیاہی خواہ بسیاہی برپیشانی یا بکفن میت برائے تبرک است، وموافق زغم ایشان موجب نجات است، فاین القیاس؟
ابن العابدین در ردالمحتار گفتہ:
‘‘ والقیاس المذکور ممنوع بأن القصد ثم التمیز، وھھنا التبرک، فالأسماء المعظمۃ باقیۃ علی حالھا فلا یجوز تعریضھا للنجاسۃ’’ انتھی۔
وببین کہ قیاس کردن اذان را کہ بعد دفن میت می دہند بہ اذان مولود بظاہر صحیح معلوم می شود، وبعض کسان برین قیاس کردہ حکم جواز ہم دادہ اند، چنانکہ بجائے خود مصرح است۔ مگر چونکہ این اذان بالخصوص درین موضع ثابت نیست، حکم بجوازش دادن خلاف امر حق ست۔ لہٰذا اکثر علما این اذان را محدث فی الدین قرار دادہ اند۔
ابن عابدین در ردّالمحتار گفتہ:
‘‘ لا یسن الأذان عند إدخال المیت في قبرہ کما ھو المعتاد الآن، وقد صرح ابن حجر في فتاویہ ببدعۃ، وقال : من ظن أنہ سنۃ قیاسا علی ندبھا للمولود إلحاقا لخاتمۃ الأمر بابتدائہ، فلم یصب۔ انتھی۔
‘‘ وقد صرح بعض علمائنا وغیرھم بکراھۃ المصافحۃ المعتادۃ عقب الصلوۃ، مع أن المصافحۃ سنۃ، وما ذلک إلا لکونھا لم تؤثر في خصوص ھذا الموضع، فالمواظبۃ علیھا فیہ توھم العوام بإنھا سنۃ فیہ، ولذا منعوا عن الاجتماع لصلوٰۃ الرغائب التی أحدثھا بعض المبتدعین، لانھا لم تؤثر علی ھذہ الکیفیۃ في تلک اللیالی المخصوصۃ، وإن کانت الصلوٰۃ خیر موضوع’’ انتھی۔
وچنین تصریح فرمودہ اند عمدۃ المحدثین استاذ الاستاذ مولانا محمد اسحق دہلوی درمأتہ المسائل۔
وبیان امر ثالث اینکہ رویائے غیر انبیاء ﷺ حجۃ شرعیہ نیست، وازان ثبوت احکام شرعیہ نمی تو ان شد۔
شیخ الاسلام جمال المسلمین علامہ شمس الدین کرمانی درکوا کب الداری شرح صحیح البخاری تحت حدیث: قال عروۃ وثویبۃ مولاۃ لأبي لھب کان أبو لھب أعتقھا أرضعت النبيﷺ فلما مات أبو لھب راہ بعض أھلہ … الخ گفتہ:
‘‘ فإن قلت : فیہ دلیل علی أن الکافرین ینفعہ العمل، فقد قال اللہ تعالیٰ: ﴿ فَجَعَلْنَاہُ ھَبَاء ﴾ قلت : لا، إذ الرؤیا لیست بدلیل’’ انتھی۔
وحجۃ الاسلام حافظ ابن حجر در فتح الباری شرح صحیح بخاری گفتہ:
‘‘ وفي الحدیث دلالۃ علی أن الکافر قد ینفعہ العمل الصالح في الآخرۃ، لکنہ مخالف لظاھر القرآن قال اللہ تعالی : ﴿ وَقَدِمْنَا اِلَی مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاہُ ھَبَاءً مَنْثُوراً ﴾ وأجیب أولا بأن الخبر مرسل، أرسلہ عروۃ، ولم یذکر من حدثہ۔ وعلی تقدیر أن یکون موصولا فالذي في الخبر رؤیا منام فلا حجۃ فیہ ’’ انتھی۔
وعلامہ قسطلانی در ارشاد الساری گفتہ:
‘‘ استدل بھذا علی أن الکافر قد ینفعہ العمل الصالح في الآخرۃ، وھو مردود بظاھر قولہ: ﴿ وَقَدِمْنَا اِلَی مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاہُ ھَبَاءً مَنْثُوراً ﴾لا سیما والخبر مرسل أرسلہ عروۃ، ولم یذکر من حدثہ بہ، وعلی تقدیر أن یکون موصولا فلا یحتج بہ إذ ھو رؤیا منام لا یثبت بہ حکم شرعی ’’ انتھی۔
ودر انشراحات معالیہ شرح منار النسفی گفتہ:
‘‘ ولا اعتبار بالھام غیر النبي ورؤیاہ ’’ انتھی۔
وجملہ کسان مذکورین ناقلین جواز اعنی ابراہیم حلبی وعلاؤ الدین حصکفی وصاحب تاتار خانیہ و صاحب فوائد الشرجی وصاحب درہم الکیس وغیرہم رحمہم اللہ تعالیٰ ناقل و آخذ از صاحب فتاوی بزازیہ کہ خود برآن مواخذۂ دلیل است ہستند، وکدامے دلیل ازادلہ اربعہ قائم نہ کردہ اند، فلایلتفت الیہ۔
وصواب کرد علامہ حافظ عثمان بن عبدالرحمن الشہیر بابن الصلاح رحمہ اللہ کہ فتوی بعدم جواز داد۔
چنانچہ در ردّالمحتار است:
‘‘ وقد افتی ابن الصلاح بأنہ لا یجوز أن یکتب علی الکفن یٰسین والکھف ونحوھما، خوفا من صدید المیت’’ انتھی۔
ونیز در ردّالمحتار است:
‘‘ وقدمنا قبیل باب المیاہ عن الفتح أنہ تکرہ کتابۃ القرآن وأسماء اللہ تعالی علی الدراھم والمحاریب والجدران وما یفرش، وما ذلک إلا لاحترامہ وخشیۃ وطئہ ونحوہ مما فیہ إھانتہ، فالمنع ھھنا بالأولی ما لم یثبت عن المجتھد أو ینقل فیہ حدیث ثابت’’ انتھی۔
وسید احمد طحطاوی در حاشیہ درالمختار گفتہ:
‘‘ قولہ کتب علی جبھتہ الخ أخذ من ذلک جواز الکتابۃ ولو بالقرآن، ولم یعتبروا کون مالہ إلی التبخس بما یسیل من المیت، وانظر ھذا مع کراھتھم الکتابۃ علی المراوح وجدر المساجد’’
وہمچنین تصریح بعدم جواز کردہ در فوائد الفواد، پس برائے ثبوت مطلب اعنی بعدم جواز کتابت برپیشانی و صدر و کفن بسیاہی یا بغیر سیاہی بانگشت قول مذکور ابن عابدین:
‘‘ فالمنع ھھنا بالأولی ما لم یثبت عن المجتھد أو ینقل فیہ حدیث ثابت ’’
کافی است۔ اگرچہ ابن عابدین این عبارت را در صورت کتابت بمداد گفتہ، لیکن حق صریح ہمیں است کہ برائے ہر امور متعلقہ دین اجازت از شرع شریف باید، وبغیر آن کاربند نباید شد، اگرچہ بظاہر صورت حسن نمایان شود۔
ھذا غایۃ التحقیق في ھذا الباب واللہ أعلم بحقیقۃ الحال۔
وجواب تحقیقی صورت ثانیہ این است کہ از روایات معلوم می شود کہ وجود استار کعبہ معظمہ در زمانہ خلفاء رضوان اللہ علیہم اجمعین بود، وکسے انکار بران نہ کرد۔
چنانکہ علامہ کرمانی در شرح صحیح بخاری تحت باب کسوۃ الکعبہ گفتہ:
‘‘ قلت: لعل الکعبۃ کانت کسوۃ وقت جلوس عمر، فحیث لم ینکرہ وقررھا دل علی جوازھا ’’ انتھی۔
وہمچنین از روایت آیندہ عینی ظاہری شود، مگر در خریدن و فروختن وقطع کردن و نقل کردن استار کعبہ از مکہ معظمہ بجائے دیگر اختلاف علماء اعلام است، بعض قائل بجواز و بعض بعدم جوازاند۔
چنانکہ علامہ بدرالدین عینی درعمدۃ القاری شرح صحیح بخاری تحت ہمان باب گفتہ:
‘‘ قال صاحب التلخیص : لا یجوز بیع أستار الکعبۃ المشرفۃ، وکذا قال أبو الفضل بن عدلان لا یجوز قطع أستارھا، ولا قطع شییٔ من ذلک ولا یجوز نقلہ وبیعہ ولا شراؤہ ، وما یفعلہ العامۃ یشترونہ من بني شیبۃ لزمہ ردہ، و وافقہ علی ذلک الرافعي۔ وقال ابن الصلاح الأمر فیھا إلی الإمام یصرفہ فیہ مصارف بیت المال بیعا وعطاء، واحتج بما ذکرہ الأزرقي أن عمر کان ینزع کسوۃ الکعبۃ کل سنۃ فیقسمھا علی الحجاج۔ وعند الأزرقي عن ابن عباس وعائشۃ رضی اللہ عنھم أنھما قالا: ولا بأس أن یلبس کسوتھا من صارت إلیہ من حایض وجنب وغیرھا ’’ انتھی۔
پس آنانکہ بجواز بیع وشراء وقطع و نقل استار کعبہ رفتہ اند نزد ایشان برآن استار متبرکہ وتکفین میت ازان جائز است، وکفن دادن میت را در جامہ متبرکہ از احادیث رسول اللہ ﷺ ثابت است۔
حافظ الحدیث حجۃ اللہ فی الارض امام المحدثین محمد بن اسمٰعیل البخاری رضی اللہ تعالیٰ عنہما در صحیح خود روایت فرمودہ:
‘‘ عن عبداللہ بن عمر أن عبداللہ بن أبي لما توفي جاء ابنہ إلی النبيﷺ فقال : أعطنی قمیصک اکفنہ فیہ، وصل علیہ واستغفرلہ، فأعطاہ قمیصہ’’ رواہ الخاري
‘‘ عن سھل أن امرأۃ جاءت النبيﷺ ببردۃ منسوجۃ فیھا حاشیتھا، تدرون ما البردۃ؟ قالوا : الشملۃ ، قال : نعم، قالت، نسجتھا بیدی فجئت لأکسوکھا ، فأخذھا النبيﷺ محتاجا إلیھا وإنھا إزارہ، فحسنھا فلان، فقال: أکسنیھا ما أحسنھا، فقال القوم: ما أحسنت ، لبسھا النبيﷺ محتاجا إلیھا، ثم سألتہ وعلمت: أنہ لا یرد سائلا قال : إني واللہ ما سألتہ لألبسہ، وإنما سألتہ لتکون کفني، فکانت کفنہ ’’ رواہ البخاري
‘‘ قال عمرو : سمعت جابر بن عبداللہ، قال أتی رسول اللہ ﷺ عبداللہ ابن أبي بعد ما أدخل حفرتہ، فأمر بہ فاخرج، فوضعہ علی رکبتیہ وتفث فیہ من ریقہ، وألبسہ قمیصہ ’’ رواہ البخاري۔
عن أم عطیۃ قالت : توفیث إحدی بنات النبيﷺ فأتانا النبيﷺ فقال: اغسلنھا بالسدر وترا أو شیئا من کافور، فإذا فرغتن فاٰذنني فلما فرغنا آذناہ، فالقی إلینا حقوہ، فضفرنا شعرھا ثلاثۃ قرون وألقیناھا خلفھا ’’ رواہ البخاري۔
اما زیادتی برکفن مسنونہ اگرچہ بیک پارہ جامہ باشد خلاف امر مسنون است، نمی بینی کہ عمامہ بستن برسرمیت بجہت عدم ثبوتش علماء کرام تصریح بکراہت کردہ اند۔
بخاری از عائشہ رضی اللہ عنہا روایت کردہ:
‘‘ عن عائشۃ أن رسول اللہ ﷺ کفن في ثلثۃ أثواب بیض لبس فیھا قمیص ولا عمامۃ ’’ رواہ البخاري۔
قاضی حسن بن منصور در فتاوی قاضی خان گفتہ:
‘‘ أکثر ما یکفن فیہ الرجل ثلثۃ أثواب، لیس فیھا عمامۃ عندنا’’ انتھی۔
وعلامہ زین بن نجیم در بحرالرایق شرح کنز الدقایق گفتہ:
‘‘ وفي المجتبیٰ وتکرہ العمامۃ في الأصح ’’ انتھی۔
و محمد بن عبداللہ الغزی در تنویر الابصار گفتہ:
‘‘ وتکرہ العمامۃ للمیت في الأصح ’’
وقہستانی در جامع الرموز گفتہ:
‘‘ والأصح أنہ یکرہ العمامۃ کما في الزاھدي ’’ انتھی۔
پس پارہ از پردہ کعبہ معظمہ سوائے کفن در کفن میت بستن جائز نیست، چراکہ نداشتن چیزے در قبر جز کفن کہ ہمراہ میت … است سنت حضرت رسول است، ﷺ، وداشتن این پردہ ہمراہ کفن رافع آن سنت است پس نباشد این مگر بدعت و ازین جا ظاہر شد کہ شجرہ وغیرہ در قبر داشتن کہ معمول بہا مشائخین تصوف است آن ہم بدعت است، بدلیل مذکورہ۔
و در حدیث شریف آمدہ:
‘‘ عن غضیف بن الحارث الثمالي قال قال رسول اللہ ﷺ ما أحدث قوم بدعۃ إلا رفع مثلھا من السنۃ ، فتمسک السنۃ خیر من احداث بدعۃ ’’ روہ أحمد۔
خلاصہ ہر دو جواب این شد کہ بسم اللہ الرحمن الرحیم یا غیر آن نوشتن برجبہہ میت یا صدر یا کفن بانگشت یا بسیاہی و پردہ کعبہ معظمہ بستن برکفن علاوہ کفن میت بدعت است، چرا کہ در موت مسلم ہمان باید کرد کہ معہود از سنت است، واین ہمہ معہود از سنت نیست۔
امامان حافظان حجتان بخاری و مسلم از عائشہ رضی اللہ عنہا روایت کردہ اند:
عن عائشۃ قالت قال رسول اللہ ﷺ : ‘‘ من أحدث في أمرنا ھذا ما لیس منہ فھورد ’’ متفق علیہ۔
‘‘ من عمل عملا لیس علیہ أمرنا فھورد ’’ رواہ البخاري۔
عن عبداللہ بن مسعود رضی اللہ عنہ أن رسول اللہ ﷺ قال : ‘‘إنما ھما اثنتان : الکلام والھدي، فأحسن الکلام کلام اللہ، وأحسن الھدي ھدي محمد۔ ألا وإیاکم ومحدثات الأمور، فإن شر الأمور محدثاتھا ، وکل محدثۃ بدعۃ، وکل بدعۃ ضلالۃ ’’ روہ ابن ماجہ۔
فقط۔ العبد الفقیر ابو الطیب محمد المدعو بشمس الحق۔ عفا عنہ ذنوبہ رب الفلق۔ العظیم آبادی۔
ابو الطیب محمد شمس الحق ۱۲۶۵ھ
محمد اشرف ۱۲۹۵ھ المجیب مصیب حسبنا اللہ بس حفیظ اللہ ۱۲۸۱ھ
قد اصاب من اجاب ۔ زشرف سید کونین شد شریف حسین ۱۲۹۳ھ
بہ طفیل نبی الٰہی بخش ۱۲۹۲ھ سید احمد حسن ۱۲۸۹ھ