فاتحہ خلف الامام کے بارے علمائے احناف کے قول ؟
انه کان حنیفا و لکنه کان یجوز القرأة بالفاتحة خلف الامام فی الصلٰوة و کان یقرأھا فی نفسه فعرض علیه بعض اصحابه ما روی نمبر۱ انی وددت ان الذی یقرأ خلف الامام فی فیه جمرة فقال و قد صح عنه صلی اللہ علیه وسلم لا صلٰوة لمن لم یقرأ بفاتحة الکتاب فالحدیث الاول مشعر بالوعید و الثانی ببطلان الصلٰوة عن لم یقرأ بالفاتحة و انی احب ان اتحمل الوعید و لا اتسطیع ان تبطل صلٰوتی علی انه قد صح فی الاصول ان الاخذ ابالاحوط و الخروج من الخاف اولیٰ و کان رحمه اللہ یجوز صلٰوة الجنازة علی و یستدل علیه بالحدیث المشھور۔ نزھة الخواطر ج ۲ ص ۱۲۶
جو اصول اور فروع میں حنفی المذہب تھے ان کے مختارات فی المذہب ہے: وکان یجوز القرأة خلف الامام فی الصلٰوة کما فی جامع العلوم۔ نزھة الخواطر ۲ ص۲۹
کان یقرأ الفاتحة فی صلوٰة السریة۔ نزھة الخواطر ۲ ص ۲۷۲
و من مختاراته انه کان یقرأ الفاتحة خلف الامام فی صلٰوة السریة نزھة ص ۳۶۹ ج ۵
احد الفقہاء المشھورین فی عصرہ و کان یقرأ الفاتحة خلف الامام الصلٰوة نزھة ص ۳۲ ج ۴
و یقوی قرأة الفاتحة الکتاب فیھا لا یجھر الامام فیه بالقرأة و کان علی مذھب الحنفی نزھة الخواطر
وفی مسئلة القرأة خلف الامام دلائل جالجانبین قویة و الاظھران القرأة اولٰی۔ نزھة الخواطر ص ۵۸ ج ۷
ولہ رسالة فی قراة الفاتحة خلف الامام فی الصلٰوة۔ نزھة الخواطر ص ۱۵۸ ج۷