سرچ انجن کی نوعیت:

تلاش کی نوعیت:

تلاش کی جگہ:

(44) بیماری کی وجہ سے روزہ نہ رکھنا

  • 17370
  • تاریخ اشاعت : 2024-04-25
  • مشاہدات : 888

سوال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ہندہ جوعرصہ مرض دق میں مبتلارہی رمضان شریف کازمانہ آیا تو اس نے بمشکل تمام روزہ رکھا جس سےیہ معلوم ہوکہ وہ کسی طرح روزہ نہیں رکھ سکتی اس لئے بقیہ ایام رمضان میں اس نے افطار کیا اورمرض روزبروز بڑھتاگیا حتی کہ اوائل صفر  میں ہےیا نہیں ؟


الجواب بعون الوهاب بشرط صحة السؤال

وعلیکم السلام ورحمة الله وبرکاته!

الحمد لله، والصلاة والسلام علىٰ رسول الله، أما بعد!

مریضہ کےروزےجوچھوٹ گئے ہیں اس کےعوض میں اولیا کورزہ یافدیہ دینا ضروری نہیں ہے۔﴿وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ ﴾(سورة البقرہ:185)

یعنی مریض پررمضان کاروزہ ضروری نہیں ہے۔بلکہ جب مریض  مرض سےاچھا ہوجائےتوقضا واجب ہے(ہدایہ1/401), واذمات المريض او المسافر وهماعلى حالهما لم يلزمهما القضاء لانهما لم يدركا من ايام آخر الخ عون المعبود7/36میں ہے:واتفق اهل العلم على أنه إذا أفطر فى المرض والسفر ثم لم يفرط فى القضاء حتي مات فانه لاشئى عليه والا يجب الاطعام عنه منهاج الطالبين للنووي میں ہے من فاته شئى من رمضان فمات قبل امكان القضاء فلاتدارك عليه ولااثم شرح منهاج1/437میں ہے فلابالفدیه والابالقضاء الخ

چوں کے مریضہ نےزمانہ صحت یاقدرت علے الصیام نہیں پایا لہذا اس کےذمہ قضا واجب نہیں ہوئی خود مریضہ  پر واجب نہیں تو دوسروں پر کیسے واجب ہوگی؟ملاحظہ ہو الراج الوہاج شرح مسلم1/325ونووی شرح مسلم8/31وسنن کبری بیہقی4/252وسنن ابن ماجہ وکتاب الام اللشافعی4/285اور الشرح الکبیر علی متن المقنع(1/81) میں ہے

مَنْ مَاتَ وَعَلَيْهِ صِيَامٌ مِنْ رَمَضَانَ، لَمْ يَخْلُ مِنْ حَالَيْنِ؛ أَحَدُهُمَا، أَنْ يَمُوتَ قَبْلَ إمْكَانِ الصِّيَامِ، إمَّا لِضِيقِ الْوَقْتِ، أَوْ لِعُذْرٍ مِنْ مَرَضٍ أَوْ سَفَرٍ، أَوْ عَجْزٍ عَنْ الصَّوْمِ، فَهَذَا لَا شَيْءَ عَلَيْهِ فِي قَوْلِ أَكْثَرِ أَهْلِ الْعِلْمِ، وَحُكِيَ عَنْ طَاوُسٍ وَقَتَادَةَ أَنَّهُمَا قَالَا: يَجِبُ الْإِطْعَامُ عَنْهُ؛ لِأَنَّهُ صَوْمٌ وَاجِبٌ سَقَطَ بِالْعَجْزِ عَنْهُ، فَوَجَبَ الْإِطْعَامُ عَنْ، كَالشَّيْخِ الْهَرِمِ إذَا تَرَكَ الصِّيَامَ، لِعَجْزِهِ عَنْهُ.

وَلَنَا أَنَّهُ حَقٌّ لِلَّهِ تَعَالَى وَجَبَ بِالشَّرْعِ، مَاتَ مَنْ يَجِبُ عَلَيْهِ قَبْلَ إمْكَانِ فِعْلِهِ، فَسَقَطَ إلَى غَيْرِ بَدَلٍ، كَالْحَجِّ. وَيُفَارِقُ الشَّيْخَ الْهَرِمَ؛ فَإِنَّهُ يَجُوزُ ابْتِدَاءُ الْوُجُوبِ عَلَيْهِ، بِخِلَافِ الْمَيِّتِ.

انتهى وهكذا فى المغتى على مختصر الخرقى لموفق الدين ابن قدامه(4/398)وقال الخطابى فى معالم االسنن(3/380)

واتفق عامة أهل العلم على أنه إذا أفطر في المرض أو السفر ثم لم يفرط في القضاءحتى مات فإنه لا شيء عليه ولا يجب الإطعام عنه. غير قتادة فإنه قال يطعم وقال فى شرح حديث  عائشه:من مات وعليه صيام صام عنه وليه قلت :هذا فمن فيمن لزمه فرض الصوم أما نذر وأما عن رمضان  فات مثل ان يكون مسافر فيقدم وأمكنه القضاء ففرط فيه حتى مات أويكون مريضا فيبرا ولايقضى انتهى والله اعلم

ھذا ما عندي والله أعلم بالصواب

فتاویٰ شیخ الحدیث مبارکپوری

جلد نمبر 2۔کتاب الصیام

صفحہ نمبر 142

محدث فتویٰ

ماخذ:مستند کتب فتاویٰ