السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
امام چاررکعت پڑھا ہودورکعت ہوچکی ہےاوردوباقی ہے۔ اب کوئی بعد میں آنے والا مسافر امام کےپیچھے دوگانہ پڑھنے کی غرض سےپچھلی دورکعتوں میں شامل ہوکرامام کےساتھ سلام پھیر دے، یاتین رکعت وترہی پوری پڑھے؟
وعلیکم السلام ورحمة الله وبرکاته!
الحمد لله، والصلاة والسلام علىٰ رسول الله، أما بعد!
ایسا شخص ایسی صورت میں امام کےساتھ سلام نہ پھیرے بلکہ پوری پڑھے یعنی امام کےسلام پھیرنے کےبعد دورکعت اورپڑھ کرسلام پھیرے،تاکہ امام مقیم کی طرح اس کی بھی چاررکعت ہوجائے۔ اسی طرح وتر میں ایک رکعت کی نیت کرکےامام کےساتھ سلام نہ پھیرے بلکہ تین پوری کرے۔’’ وإن اقتدى مسافر بمقيم أتم أربعا ،،(عالمگیری 1؍ 114 ) ، ’’ التاسعة والعاشرة من الصور التى يجب فيها الإتمام ، اشارإليهما بقوله (أو ائتم بمقيم أو بمن يلزمه الإتمام ) كمن دخل عليه الوقت حضرا، ثم سافر ونحوه ، لحديث :إنما جعل الإمام ليؤتم به فلاتختلفوا عليه ، وقال ابن عباس : تلك السنة ، رواه احمد، ولأنها صلاة مردوة من أربع ، فلا يصليها خلف من يصلى الأربع كالجمعة ، سواء ائتم به فى جميع الصلاة أو بعضها ، اعتقد ه المسافر أولا،، (كشف القناع 1/ 602).
کتبہ عبیداللہ المبارکفوری الرحمانی المدرس بمدرسۃ دارالحدیث الرحمانیہ بدہلی
مکرمی !
السلام علیکم ورحمۃ اللہ وبرکاتہ
استفتاء متعلق شغار کاجواب اپنی تحقیق کےمطابق روانہ ہےاس مسئلہ کےبابت اب تک تومیرا یہی خیال ہے ولا أعلم ما يحدث لى فيه بعد مزيد البحث والتتبع والنظروالفكر .
ميرےنزدیک سفرمیں وجوب قصرامرراجح ہے لكثره أدلة الوجوب وقوتها وصحتها ، وضعف أدلة عدم الوجوب وعدم إنتها ضها، لإثبات كون القصر رخصة، الإعتذاء الصحيح عن عدم العمل بها، ويلزم المسافر المصلى وراء المقيم أن يتم الصلوة ، لو جوب متابعة الإمام وترك الخلاف معه ، قال عليه السلام : إنما جعل الإمام ليؤتم به ، وروى عن ابن عباس أنه سئل مابال المسافر يصلى ركعتين إذا انفرد ، وأربعا إذا ائتم بمقيم ؟فقال : تلك السنة ، وفى لفظ قال له موسى بن سلمة : أفإذا كنا معكم صلينا أربعا، وإذا رجعنا صلينا ركعتين ، فقال : تلك سنة أبى القاسم صلى الله عليه وسلم مسنداحمد ، وقد أوردالحافظ هذا الحديث فى التلخيص وسكت ولم يتكلم عليه ، وقد أجمعت أصحاب المذاهب الأربعة على ضرورة متابعة المسافرللإمام المقيم ،كما يدل عليه فروعهم . ولولاضيق النطاق وكثرة الأعمال التى تشغلنى عن مراجعة المطولات لأوردت . ثم نقل العبارات عنها. عليك دلائل كثيرة على وجوب القصر فى السفر ، تنشرح بهاصدرك وتقرعينك ، وإن ساعدك الظروف فارجع إلى النيل للشوكانى وأحكام القرآن للجصاص وشروح الموطأ وأبى داؤد ومسلم للحنفية فإنهم بسطوادلائل الوجوب ن وأجابوا عن ادلة القائلين بالرخصة .
أما مسئلة كون مدرك الركوع مدركاللركعة ، فالحق والصواب فيه عند ى ماقال شيخنا فى شرح الترمذى ، من انه لايكون مدركا للركعة ، ولا يساعدنى الوقت أن أكتب فيه ماأريده أنا وأنت ، فأرجو ا منك أن تعذرنى .
عبيدالله مباركفورى رحمانى مدرسه رحمانيه دهلى
ھذا ما عندي والله أعلم بالصواب