السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
امام نےجماعت کرائی نماز ختم کرنے کےبعد اس کوخیال آیا کہ اس نےبےوضونماز پڑھائی ہےایسی صورت میں مقتدیوں کی نماز ہوئی یانہیں ؟ صرف امام نماز دہرائے یامقتدی بھی ؟(سائل حاجی محمدمیاں از قلابہ )
وعلیکم السلام ورحمة الله وبرکاته!
الحمد لله، والصلاة والسلام علىٰ رسول الله، أما بعد!
اس مسئلہ میں ائمہ مختلف ہیں ۔ امام مالک اورامام شافعی اورامام احمد کےنزدیک مقتدیوں کی نماز صحیح ہوگئی ، ان کونماز لوٹانے کی ضرورت نہیں ۔صرف امام کی نماز باطل ہوئی اس لیے فقط وہی نماز دہرائے ۔یہ تینوں امام اس حدیث سےاستدلال کرے ہیں ۔ ’’ عن أبى هريرة قال : قال رسو ل الله صلى الله عليه وسلم : يصلون لكم فان أصابوا فلكم ولهم ، وإن اخطئو افلكم وعليهم ،، (احمد وبخارى ( كتاب الأذان ، با ب إذا لم يتم الامام واتم من خلفه 1/ 170 ) قال فى’’ المنتقى ،، : ’’ وقدصح عن عمر أنه صلى بالناس وهون جنب ولم يعلم، فأعادو لم يعيدوا ، وذكذلك عثما ن ، وروى عن على من قوله رضى الله عنه ، ، انتهى قال الحافظ : ’’ وفى رواية لأحمد : فإن أصابو ا الصلوة لوقتها ، وأتموا الركوع والسجودفهى لكم ولهم ، فهذا يبين أن المراد ماهو أعم من إصابة الوقت ، قال ابن المنذر: هذاالحديث يرد على من زعم أن صلوة الإمام إذا فسدت ، فسدت صلوة من خلفه،،( فتح البارى : 2/ 187 ) .
قال الشوكانى : ’’ قوله ،، وإن اخطئوأى ارتكبوا الخطيئة ، ولم يرد الخطأ المقابل للعمدلأنه لاإثم فيه ، واستدل به البغوى على أنه يصح صلوة المأمومين إذا كا إمامهم محدثا وله الإعادة ، قال فى الفتح : وا ستدل به غيره ، على أعم من ذلك ، وهو صحة الإمام بمن يخل بشئ من الصلوة ركنا كان أو غيره إذا أتم المأمون ، وهو وجه للشافعية بشرط أن يكون الإمام الخليفة أو نائبه ، والأصح عندهم صحة الإقتداء إلا لمن علم أنه ترك واجبا ومنهم من استدل به على الجواز مطلقا ،، قال الشوكانى : ’’ وهو الظاهر عن الحديث ، ويؤيده مارواه المصنف عن الثلاثة الخلفاء ،، انتهى . (نيل الاوطار 3/ 215 ) .
اور امام ابوحنیفہ کےنزدیک امام اورمقتدی دونوں کی نماز باطل ہوگئی دونوں کی نمازدہراانی چاہیے ، دلیل میں یہ حدیث پیش کرتےہیں ’’ الامام ضامن والمؤذن مؤتمن،، (احمد ، ابوداؤد : کتاب الصلاۃ ، باب مایجب علی المؤذن من تعاھد الوقت(517 ) 1/354 ) ، ترمذی کتا ب االصلاۃ با ب ماجاء ان الامام ضامن والمؤذن مؤتمن ( 207) 1/ 402 ) ابن حبان الاحسان بترتیب صحیح ابن حبان (1670 ) 3/2391 ) ، ابن خزیمہ ، حاکم عن ابی ہریرۃ ) میرے نزدیک ائمہ ثلاثہ کامسلک راجح اورقوی ہے ۔ (محدث دہلی : ج : 8 ش:8شوال 1959ھ؍دسمبر1940 ء )
ھذا ما عندي والله أعلم بالصواب