کیا فرماتے ہیں علمائے دین اس مسئلہ میں کہ زید کے منہ کو ہندو اپنے پستان سے پکڑ واکر فی الفور زید کے منہ کو چھڑوادی اس عرصہ میں زید کو دودھ چوسنے کی نوبت ایک دفعہ یا دو دفعہ شاید ہی ملی ہو۔آیا اس قدر دودھ کے چوسنے سے ہندو زید کی دودھ ماں'اور اس کی لڑکی زید کی دودھ بہن ہوسکتی ہے یا نہیں ۔ جو حکم شرع کا بیان فرمادیں: بينوا توجروا
سبحانك لا علم لنا الا ماعلمتناانك انت العليم الحكيم: صورت مسئول عنہا میں صحیح مذہب کے اعتبار سے ہندو زید کی دودھ ماں شرعی طور پر نہیں ہوسکتی ہے اور نہ اس کی لڑکی زید کے حق میں دودھ بہن ہوسکتی ہے ۔ چنانچہ تفسیر فتح البیان میں ہے ۔
وامهات الرضاعة مطلق مقيد بما ورد في السنة من كون الرضاعة في الحولين الا في مثل قصة ارضاع سالم مولي ابي حذيفة‘ وظاهر القرآن انه يثبت حكم الرضاع بمايصدق عليه مسمي الرضاع لغة وشرعا ولكنه قد ورد تقييه بخمس رضعات في احاديث صحيحة عن جماعة من الصحابه ّاور بلوغ المرام میں ہے : وعنها قالت كان فيما انزل من القران عشر رضعات معلومات يحرمن ثم نسخن بخمس معلومات ينحرمن ثم نسخن بخمس معلومات فتوفي رسول الله صلي الله عليه وسلم وهو فيما يقرا من القرآن ورواه مسلم ّ اور سنن ابی داؤد میں ہے سالم رضی اللہ عنہ میں ہے سالم کے قصے میں: فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم ارضعيه فارضعته خمس رضعات وكان بمنزلة ولدها من الرضاعة فبذلك كانت عائشه رضي الله عنهما تامرنا بنات اخوتها وبنات اخواتها ان يرضعن من احيث عائشة ان يراها ويدخل عليهما وان كان كبيرا خمس رضعات ثم يدخل عليها
اور سبل السلام میں تحت میں حدیث میں حضرت عائشہ رضی اللہ عنہ کے ہے:والعمل بحديث الباب هذا الاعذر عنه ‘ ولذلك اخترنا العمل به فيما سلف
اور کشاف القناع معتبر کتاب فقہ حنبلیہ میں ہے : ان يرجع خمس رضعات فصاعداً وهو قول عائشه وابن مسعود وابن زبير وغير هم لام روت عائشه قالت كان فيما نزل من القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن ثم نسخن بخمس رضعات معلومات فتوفي رسول الله صلي الله عليه وسلم والامر علي ذلك ّ رواه مسلم ‘ وروي مالك عن الزهري عن عروة عن عائشة عن سهلة بنت سهيل :ارضعي سالما خمس رضعات ّانتهي قوله يقول كاتب الحروف عفي عنه :وقع في الموطا من نسخة المصوري ارضعيه خمس رضعات يحرم وفي مسند الشافعي :اخبرنا عن ابن شهاب عن عروة بن الزبير رضي الله عنه ان النبي صلي الله عليه وسلم امر سهلة بنت سهيل ان ترضع سالما خمس رضعات فتحرم بهن
اور فتض الباری میں ہے ۔ وحديث الخمس جاء من طرق صحيحة
اور روضۃ الندریۃ شرح الدراء البیہیۃ میں ہے : باب الرضاع انما يثبت حكمة بخمس رضعات لحديث عائشة عند مسلم وغيره انها قلت كان فيما انزل من القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن شم بخمس رضعات فتوفي رسول الله صلي الله عليه وسلم وهن فيما يقرا من القرآن ّوللحديث طرق تابته في الصحيح ولايخافه حديث عائشة ان النبي صلي الله عليه وسلم قال لاتحرم المصة ولا المصنان اخرجه احمد ومسلم واهل السنن وكذلك حديث ام الفضل عند مسلم وغيره ان النبي صلي الله عليه وسلم ّقال: لاتحرم الرضعة ولاالرضعتان والمصة والمصتان وفي لفظ :لاتحرم الا ملاجة ولا الاملاجتان ‘واخرج يخره احمد والنسائي والترمذي من حديث عبدالله بن الزبير ّلان غاية مافي هذه الاحاديث منطوقا وھولایخاف حدیث حديث الخمس الرضعات لانها تدل علي ان مادون الخمس لايحرم ّواما معني هذه الاحاديث مفهوماً وهو انه يحرم مازاد علي الرضعة والرضعتين فمد فوع بحديث الخمس وهي مشتملة علي زيادة فوجب قبولها والعمل بها ولاسيما عند قول من يقول ان بناء الفعل علي المنكر يفيد التخصيص
اور صحیح مسلم کی حدیث عائشہ رضی اللہ عنہما کے تحت میں مسلک المختام میں ہے: وورنيل الاوطار نيز ترجيح مفاد حدیث باب کردہ 'وازایرات مخالفین اجوبہ شافیہ گفتہ ۔ ومحرر سطور تمام این بحث ورسالہ افادۃ الشیوخ بمقدار الناسخ والمنسوخ نوشتہ فلیراجع
اس مقام پر بعض اشخاص کا اعتراض بیبی عائشہ رضی اللہ عنہ کی روایت بالا پر اس طرح ہے کہ اس میں اس قسم کے الفاظ ہیں ۔" فيما انزل من القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن ثم نسخن بخمس معلومات فتوفي رسول الله صلي الله عليه وسلم وهو فيما يقرا" حالانکہ قرآن مجید میں اس قسم کے الفاظ نہیں پائے جاتے ہیں ۔ سو جواب اس اعتراض کا یہ ہے کہ :والنسخ ثلاثة انواع:احدها مانسخ حكمة وتلاوته ‘والثاني مانسخت تلاوته دون حكمة لخمس مرضعات ّ وكا شيخ والشيخة اذا زنيا فارجوهما الخ هكذا في شرح صحيح مسلم للنواوي وعون المعبود شرح سنن ابي داود للعلامة الفهامة شيخنا عظيم آبادي دام فيضه
وفي سبل السلام شرح بلوغ المرام :وهذا من نسخ التلاوته دون الحكم الخ
وفي الروضة الندية شرح الدرر البهيتة للعلامة البهووبالي المرحوم‘ ويجوز بقاء الحكم مع نسخ التلاوة كالرحيم في زنا حكمه باق مع ارتفاع التلاوة في القرآن وفي زاد المعاد للعلامة ابن القيم : وغاية الامر انه قرآن نسخ لفظه وبقي حكمه فيكون له حكم قوله اشيخ والشيخه از ازينا فارجموها" مما اكتفي بنقله احاد وحمكمة ثابت ‘وهذا معا لاجواب عنه وفي حصول المامول من علم الاصول للعلامة البهوبالي المرحوم : الرابع مانسخ حمه ورسمه ونسخ رسم الناسح وبقي حكمه كماثبت في الصحيح عن عائشة رضي الله عنهما انهماقالت كان فيما انزل انزل عشر رضعات متتابعات يحر من فنسخ بخمس رضعات فتوفي رسول الله صلي الله عليه وسلم وهن فيما يتلي من القرآن ّ قال البيهقي : فالعشر مما نسخ رسمه وحكمه والخمس نسخ رسمه وبقي حكمه بدليل ان الصحابة حين جمعوا القرآن لم يثبتوها رسما وحكمها باق عندهمّ الخخلاصہ ان سب باتوں کا یہ ہے کہ شرعا رضاعت نہیں ثابت ہوتی ہے بدون خمس رضعات معلومہ کے،اب جاننا چاہیے رضعات جمع رضعۃ کی ہے اور محدث لوگ رضعہ سے کون سے معنی مراد لیتے ہیں۔ روضۃ الندیہ میں ہے:والرضعة هي ان ياخذ الصبي الثدي فيمتض منه ثم يستمر علي ذلك حتي يتركه بااختيار لغير عارضّ
اور نیل الاوطار میں ہے : قوله الرضعة هي المراة من الرضاع كفر به وجلس واكلمة فمتي التقم الصبي الثدي فامتص ثم تركه باختيار لغير عارض كان ذلك رضعتة
اور کشاف القناع میں ہے: لان الشرع ورد بها مطلقا ولم يحدها بزمن ولا مقدار فدل علي انه ردهم الي العرف فاذا ارتضع ثم قطع باختيار ه اوقطع عليه فهي رضعة (وايضا فيه) وان حلب في اناء خمس حلبات في خمس اوقات ثم سقي للطفل دفعة واحدة كانت الرضعة واحدة اعتبارا الشربه له فان سقاه جرعة بعد اخري متتابعه ترضعته في ظاهر قول الخرقي لان المعتبر في الرضعته العرف وهم لايعدون هذا ارضعات
اور قریب قریب اسی کے شرح المنتہی فقہ حنبلیہ میں ہے: وفي زاد المعاد لهدي خير العباد للامام ابن القيم : الرضعته فعلة من الرضاع فهي مرة بلاشك كفر وجلسه واكلة ‘ فمتي التقم الثدي فامتص منه مرة بلاشك كفر بة وجلسة واكلة‘ فمتي التقم الثدي فامتص منه ثم تركه باختيار ه من غير عارض كان ذلك رضعته ‘ لان الشرع ورد بذلك مطلقا فحمل علي العرف ّوالعرف هذا ‘ والقطع العارض لتنفس اوستراحة يسيره او لشئ يلهيه ثم يعود عن قري ب لايخرجه عن كونه رضعته لواحدة كما ان الاكل اذا قطع اكلته بذلك ثم عاد عن قريب لم يكن ذلك اكلتين بل واحدة ّ هذا مذهب الشافعي رحمة الله (واليف ديه) واما مذهب الامام فقال صاحب المغني اذا قطع قطعاً بينا باختيار كان ذلك رضعته فان عاد كان رضعته اخريّ
اور سبل السلام شرح بلوغ المرام میں ہے : فا متي التقم الصبي الثدي وامتص منه ثم ترك ذلك باختيار ه من غير عارض كان ذلك رضعته والقطع العارض كنفس واستراحة يسيره ولشئ يلهيه ثم يعود من قري ب لايخرجها عن كونها رضعته واحدة كما ان الاكل اذا قطع اكله بذلك ثم عاد من قريب كان ذلك رضعته واحدة وهذآ مذهب الشافعي وفي تحقيق الرضعته بواحدة وهو موافق للغة‘ فاذا حصلت خمس رضعات علي هذه الصفة حرمت ّ
اور مسک الختام میں شرع بلوغ المرام میں ہے: حقيقة الرضعه یک بار نوشیدن است مشتق از رضاع ۔ہمچو ضربۃ از ضرب وجلسۃ از جلس ۔ پس چوں کو دک پستان رادر دہن گرفتہ وشیر مکیدہ باختیار خود بے عارض بگذاشت ایں یک رضعہ باشد وقطع بعارض مثل تنفس یا استراحت یسیر یاغفلت بچیزے' دعود عنقریب خارج نمی کند اور ازبون رضعتہ واحدہ چنانکہ آکل اگر اکل را بایں چیز ہا قطع کردہ باز خوردن گیر ایں یک اکلہ باشد واین مذہب شافعی است درتحقیق رضعہ واحدہ وایں موافق لغت است ۔ وچوں پنچ رضعہ بریں صفت حاصل شود حرام گردانند رضیع را۔
خلاصہ ان عبارتوں کا یہ ہے کہ رضعت کے جو معنی محدث لوگ نے بیان کیے ہیں اسی طرح سے جب تک پانچ دفعہ رضعات ثابت نہ ہوں گی ۔ اس وقت تک زید کی ہندہ دودھ ماں نہ ہوگی اور نہ ہندہ لڑکی زید کے لیے حڑام ہوگی بلکہ نکاح درست ہے ۔
ھذا ما عندی واللہ اعلم بالصواب