سرچ انجن کی نوعیت:

تلاش کی نوعیت:

تلاش کی جگہ:

(4) اگر ہندہ کا باپ ہندہ کو اپنے شوہر سے باز رکھے تو وہ شرعاً مجرم ہے یا نہیں ؟

  • 15032
  • تاریخ اشاعت : 2024-04-18
  • مشاہدات : 1118

سوال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 اگر ہندہ کا باپ  ہندہ کو  اپنے  شوہر سے  باز رکھے  تو وہ شرعاً مجرم ہے یا نہیں ؟


الجواب بعون الوهاب بشرط صحة السؤال

وعلیکم السلام ورحمة اللہ وبرکاته!
الحمد لله، والصلاة والسلام علىٰ رسول الله، أما بعد!

ان الحكم الا لله ّ  ہندہ کے باپ  کوکوئی حق نہیں ہے کہ ہندہ  کواس کے شوہر  کےپاس جانے سے  روکے ۔ کیونکہ  بعد النکاح  کاباپ  کا کچھ  زور  ہندہ پر نہیں ہے بلکہ  سارا  اختیار وزور ہندہ پر اس کے شوہر کا ہے ۔اور باپ  ہندہ کا ہندہ کو اس کے شوہر  کے پاس جانے سے  بلاوجہ  شرعی  کے روکے  یا منع کرے  تو بیشک  ہندہ کا باپ گناہ گار ہوگا،اور  عنداللہ تعالیٰ اس پر مواخذہ  ہوگا، کیونکہ  ہندہ  پر تابعداری  زوج  کی فرض  ہے اور تابعداری  باپ کی فرض  نہیں  ہے ، پس  ہندہ کیوں کر  مخالفت  اپنے شوہر کی کرسکتی ہے ؟

اخرج البخاري  ومسلم  عن ابن عمر رضي الله عنه قال :سمعت : رسول الله  صلي الله عليه وسلم  يقول :كلكم  راع  ومسؤل عن رعيته ‘ وفيه :والمراة  راعية في  بيت  زوجها ومسئولة عن  دعيتهاّ
 واخرج البراز  باسناد  حسن  عن عائشه  قالت: سالت  رسول الله صلي الله عليه وسلم  اي الناس  اعظم  حقا علي المراة ؟قال : زوجها" قلت : فاي  الناس  اعظم  حقا علي الرجال ؟قال  :امه وراواه  الحاكم  ايضا
واخرج  احمد  في مسنده  باسناد  حسن  عن عبدالرحمن  بن عوف  قال قال  رسول الله صلي الله عليه وسلم :اذا اصلت  المراة  خمسها وصامت  شهرها وحفظت  فرجها واطاعت  زوجها قيل لها ادخلي الجنة من اي ابواب الجنة شئت ّ ورواه  ايضاً ابن حبان  في صحيحة  عن ابي هريرة مثله

قال الغزالي  في احياء العلوم  تحت  هذا الحديث : وقوله"واطاعت  زوجها دخلت  جنة  ربها" فاضاف  النبي  صلعم  طاعة الزوج  الي مباني الاسلام انتهي

  واخرج  البنار  باسناد  جيد وابن حبان  في صحيحه  عن ابي سعيد  الخدري  قال:اتي رجل  بابنته  الي رسول الله صلي الله عليه وسلم  فقال : ان ابني  هذابت  ان تتزوج فقال  لهما رسول الله صلي الله عليه وسلم :اطيعي اباك ّ فقالت :والذي  بعثك  بالحق  لااتزوج  حتي  تخبرني  ماحق  الزوج  علي  زوجة؟ قال  حق  الزوج  علي زوجته  لوكانت  به قرحة فلحستها او انتشر  منحزاه  صديد ا اودماتم ابتعتله  ماادت  حقه ّقالت :والذي  بعثك  بالحق  لااتزوج  ابدا‘ فقال  النبي صلي الله عليه وسلم :لاتنكحوهن  ااباذنهن ّ
واخرج الحاكم  وقال  صحيح الاسناد  عن  معاذ بن جبل  عن النبي صلي الله عليه وسلم  قال: لايحل  لامراة تومن  بالله ان  تاذن  في بيت  زوجها وهو  كاره  ولاتخرج  وهو  كاره ولاتطيع  فيه احدا
واخرج  الطبراني  باسناد  جيد عن زيد  بن ارقم  قال قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :المراة  لاتؤدي  حق الله حتي  تؤدي  حق  زوجها كله لوسالها وهي  علي  ظهر  قتب  لم  تمنعه نفسها
 وفي حديث  الصحيحين  من حديث  ابن عباس  مرفوعا قال صلي الله عليه وسلم :اطلعت  في النار  فاذا اكثر اهلها النساء ’ فقلن :لم  يا رسول الله ؟  قال  يكثرن  اللحن ويكفرن  العشير ّانتهي
وفي  قوت  القلوب  لابي  الطالب المكي  واحياء العلوم  للغزاني  مانصه : وكان  رجل  قد خرج  الي  السفل  فمرض  فارسلت  المراة الي رسول الله صلي الله عليه وسلم  تستاذن  في النزول  الي ابيها ّ فقال  صلي الله عليه وسلم :اطيعي زوجك فمات  فاستامرته ‘ فقال  اطيعي  زوجك  ‘ فدفن ابوها فارسل  رسول الله صلي الله عليه وسلم  اليهما يخبرها ان الله قد  غفر  لابيها بطاعتها لزوجها انتهي
قال الحافظ  العراقي  في تخريج  احاديث  الاجيار :رواه  الطبراني  في لاوسط  من حديث  انس  بسند  ضعيف  الا انه  قال"  غفر  لابيها"انتهي  كلامه

پس جب ہندہ کے باپ نے ہندہ کو اس کے شوہر کے پاس جانے سے روکا  اور منع کیا ۔اور ہندہ  کا شوہر  اس امر سے  بیزار ہے تو  ہندہ کاباپ  مناع للخیر  ہوا۔اور  ہندہ جو بسبب  عدم  اطاعت  زوج اپنے  کے مستحق  غضب  الہی  کی ہوگی ۔اس کا باعث  ہندہ کا باپ  ہوا۔ پس  اب ہندہ کا باپ  یقینی  عاصی  ومرتکب  کبیرہ  کا ہے

ھذا ما عندی واللہ اعلم بالصواب

فتاویٰ مولانا شمس الحق عظیم آبادی

ص97

محدث فتویٰ

ماخذ:مستند کتب فتاویٰ