سرچ انجن کی نوعیت:

تلاش کی نوعیت:

تلاش کی جگہ:

(279) وتر میں قنوت بعد الرکوع کی دلیل

  • 1735
  • تاریخ اشاعت : 2024-05-24
  • مشاہدات : 971

سوال

(279) وتر میں قنوت بعد الرکوع کی دلیل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وتر میں قنوت بعد الرکوع کی دلیل تحریر فرمائیں نیز اس کی ہیئت کے بارے میں تحریر فرمائیں؟


الجواب بعون الوهاب بشرط صحة السؤال

وعلیکم السلام ورحمة اللہ وبرکاته!

الحمد لله، والصلاة والسلام علىٰ رسول الله، أما بعد!

دعائے قنوت  ’’ اَللّٰهُمَّ اهْدِنِیْ فِيْمَنْ هَدَيْتَ‘‘ الخ والی حسن بن علی رضی اللہ عنہما کی حدیث کے بعض طرق میں لفظ ’’ اَنْ أَقُوْلَ اِذَا فَرَغْتُ مِنْ قِرَأَتِیْ فِی الْوِتْرِ‘‘  پر إرواء الغلیل میں بحث کرتے ہوئے شیخ البانی حفظہ اللہ سبحانہ وتعالیٰ لکھتے ہیں :

«فَاِنَّ قَوْلَه:’’أَنْ أَقُوْلَ اِذَا فَرَغْتُ مِنْ قِرَائَ تِیْ فِی الْوِتْرِ‘‘ ظَاهِرٌ قَبْلَ الرُّکُوْعِ ، لٰکِنْ رَوَاهُ الْحَاکِمُ ۱۷۲/۳ وَعَنْهُ الْبَيْهَقِیُّ ۳۸/۳-۳۹ مِنْ طَرِيْقَيْنِ آخَرَيْنِ عَنِ الْفَضْلِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ الشَّعْرَانِیِّ بِه بِلَفْظٍ: إِذَا رَفَعْتُ رَأسِیْ ، وَلَمْ يَبْقَ إِلاَّ السُّجُوْدُ ۔ فَهٰذَا خِلاَفُ الرِّوَايَةِ الْاُوْلٰی فَاﷲُ اَعلم۔

وَالْاِسْنَادُ حَسَنٌ رِجَالُه ثِقَاتٌ رِجَالُ الْبُخَارِیْ غَيْرَ الشَّعْرَانِیْ قَالَ الْحَاکِمُ ثِقَةٌ لَمْ يُطْعَنْ فِيْهِ بِحُجَّةٍ ۔ وَکَأَنَّه لِذٰلِکَ قَالَ عَقْبَ الْحَدِيْثِ صَحِيْحٌ عَلٰی شَرْطِ الشَّيْخَيْنِ ، إِلاَّ اَنَّ مُحَمَّدَ بْنَ جَعْفَرِ بْنِ أَبِیْ کَثِيْرٍ قَدْ خَالَفَ إِسْمَاعِيْلَ بْنَ اِبْرَاهِيْمَ بْنِ عُقْبَةَ فِیْ اِسْنَادِه: ثُمَّ سَاقَه عَنْهُ عَنْ مُوْسٰی بْنِ عُقْبَةَ ثَنَآ اَبُوْ إِسْحَاقَ عَنْ يَزِيْدَ (کَذَا فِی هٰذَا الْمَوْضِع مِنَ الْاِرْوَائِ ، وَالصَّوَابُ : بريد بن أبی مريم : کما فی المواضع الأخری منه)بنِ اَبِیْ مَرْيَمَ عَنْ اَبِیْ الْحَوْرَائِ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِیٍّ بِه نَحْوَه وَسَيَأْتِیْ لَفْظُه بَعْدَ الْحَدِيْثَيْنِ ثُمَّ رَأَيْتُ الْحَافِظَ ابْنَ حَجَرٍ قَالَ فِی التَّلْخِيْصِ (۹۴) بَعْدَ  اَنْ سَاقَ رِوَايَةَ الْحَاکِمِ هٰذِهِ۔

(تنبيه) يَنْبَغِیْ اَنْ يُتأَمَّلَ قَوَلُه فِی هٰذِهِ الطَّرِيْقِ : اِذَا رَفَعْتُ رَاْسِیْ وَلَمْ يَبْقَ إِلاَّ السُّجُوْدُ فَقَدْ رَأَيْتُ فِی الْجُزْئِ الثَّانِیْ مِنْ فَوَائِدِ أَبِیْ بَکْرٍ اَحْمَدَ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ مِهْرَانَ الْاَصْبَهَانِیْ تَخْرِيْجِ الْحَاکِمِ لَه قَالَ ثنا مُحَمَّدُ بْنُ يُوْنُسَ الْمُقْرِی قَالَ ثنا الْفَضْلُ بْنُ مَحَمَّدِ الْبَيهَقِیُّ ۔

قُلْتُ فَذَکَرَه بِسَنْدِه وَلَفْظ ابْنِ مَنْدَةَ ، وَفِيْهِ الزِّيَادَةُ وَابْنُ يُوْنُسَ الْمُقْرِی تَرْجَمَه الْخَطِيْبُ فِیْ تَارِيْخِه (۴۴۶/۳) وَوَثَّقَه ، وَلِهٰذَا مَالَتْ نَفْسِیْ اِلٰی تَرْجِيْحِ هٰذَا اللَّفْظِ بَعْدَ ثُبُوْتِ هٰذِهِ الْمُتَابَعَةِ ، وَاﷲُ اَعْلم انتهی کَلاَمُ الْأَلْبَانِی (۱۶۸/۲-۱۶۹)‘‘ ۔

’’اس ساری عبارت کا خلاصہ یہ ہے کہ قنوت وتر بعد الرکوع ثابت ہے‘‘ دعائے قنوت بعد الرکوع در وتر میں بھی ہاتھ اٹھانا رسول اللہﷺ سے ثابت نہیں البتہ قنوت نازلہ میں رسول اللہ ﷺ کا ہاتھ اٹھانا بعض روایات میں موجود ہے۔

    ھذا ما عندي والله أعلم بالصواب

احکام و مسائل

نماز کا بیان ج1ص 224

محدث فتویٰ

 

تبصرے