سرچ انجن کی نوعیت:

تلاش کی نوعیت:

تلاش کی جگہ:

(286) اجتماعی جنازے کا جواز

  • 17308
  • تاریخ اشاعت : 2024-05-24
  • مشاہدات : 715

سوال

(286) اجتماعی جنازے کا جواز

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اگر ایک ہی وقت مرد وعورت کےپانچ سات جنازے جمع ہوجائیں توسب کےلیے ایک نماز جنازہ کافی ہوگا ہرایک کےلیے علیحدہ علیحدہ پڑھنی  چاہیے؟


الجواب بعون الوهاب بشرط صحة السؤال

وعلیکم السلام ورحمة الله وبرکاته!

الحمد لله، والصلاة والسلام علىٰ رسول الله، أما بعد!

ہرایک جنازے پرالگ الگ نماز پڑھنی ضروری نہیں ہے۔ایک ہی نماز کافی ہےاگرمردوعورت دونوں کےجنازے جمع  ہوں توامام اپنے آگے پہلے مرد کاجنازہ رکھے مردوں کے بعد قبلہ کی جانب عورتون کےجنازے رکھ کرنماز ادا کرے۔’’قال مالك:أنه بلغه أن عثمان بن عفان  وعبدالله عمرو أباهريرة ، كانوا يصلون على الجنائزبالمدينة ، والرجال والنساء ، فيجعلون الرجال مما يلى الإمام ، والنساء مما يلى القبلة ،،(موطا مالك (24 ) ص : 200 )، ’’وأخرج ابوداؤد بسنده ،  عن عَمَّارٌ، مَوْلَى الْحَارِثِ بْنِ نَوْفَلٍ، أَنَّهُ شَهِدَ جَنَازَةَ أُمِّ كُلْثُومٍ، وَابْنِهَا، فَجُعِلَ الْغُلَامُ مِمَّا يَلِي الْإِمَامَ، فَأَنْكَرْتُ ذَلِكَ، وَفِي الْقَوْمِ ابْنُ عَبَّاسٍ، وَأَبُو سَعِيدٍ الْخُدْرِيُّ، وَأَبُو قَتَادَةَ، وَأَبُو هُرَيْرَةَ، فَقَالُوا: «هَذِهِ السُّنَّةُ،، قال الشوكانى :’’سكت عنه ابوداؤد والمنذرةورجال إسناده ثقات ، ورواه النسائى وأخرجه البيهقى ، وقال : فى القوم الحسن والحسن وابن عمروابوهريرة ونحو من ثمانين نفسا من أصحاب النبى صلى الله  عليه وسلم ، وفى رواية البيهقى : أن الإمام فى هذه القصة ابن عمر،وفى أخرى له، وللدار قطنى  والنسائى من رواية نافع عن ابن عمر،  أَنَّهُ صَلَّى عَلَى سَبْعِ جَنَائِزَ رِجَالٍ وَنِسَاءٍ، فَجَعَلَ الرِّجَالَ مِمَّا يَلِي الْإِمَامَ، وَجَعَلَ النِّسَاءَ مِمَّا يَلِي الْقِبْلَةَ وَصَفَّهُمْ صَفًّا وَاحِدًا،الحديث ، وكذلك رواه ابن الجارود فى المنتقى ، قال الحافظ : إسناده صحيح،، انتهى(نيل الاوطار 4/ 110 )

ھذا ما عندي والله أعلم بالصواب

فتاویٰ شیخ الحدیث مبارکپوری

جلد نمبر 1۔کتاب الجنائز

صفحہ نمبر 450

محدث فتویٰ

تبصرے