سرچ انجن کی نوعیت:

تلاش کی نوعیت:

تلاش کی جگہ:

(138)بھول سے بے وضو نماز پڑھانا

  • 16127
  • تاریخ اشاعت : 2024-05-24
  • مشاہدات : 949

سوال

(138)بھول سے بے وضو نماز پڑھانا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

امام نےجماعت کرائی نماز ختم کرنے کےبعد اس کوخیال آیا کہ اس نےبےوضونماز  پڑھائی ہےایسی صورت میں مقتدیوں کی نماز ہوئی یانہیں ؟ صرف امام نماز دہرائے یامقتدی بھی ؟(سائل  حاجی محمدمیاں از قلابہ ) 


الجواب بعون الوهاب بشرط صحة السؤال

وعلیکم السلام ورحمة الله وبرکاته!

الحمد لله، والصلاة والسلام علىٰ رسول الله، أما بعد!

اس مسئلہ میں ائمہ مختلف ہیں ۔ امام مالک اورامام شافعی اورامام احمد کےنزدیک مقتدیوں کی نماز صحیح ہوگئی ، ان کونماز  لوٹانے کی ضرورت نہیں ۔صرف امام کی نماز باطل ہوئی اس لیے فقط وہی نماز دہرائے ۔یہ تینوں امام اس حدیث سےاستدلال کرے ہیں ۔ ’’ عن أبى هريرة قال : قال رسو ل الله صلى الله عليه وسلم : يصلون لكم فان أصابوا فلكم ولهم ، وإن اخطئو افلكم وعليهم ،،  (احمد وبخارى  (  كتاب الأذان  ، با ب إذا لم يتم الامام واتم من خلفه 1/ 170 )    قال فى’’ المنتقى ،، : ’’ وقدصح  عن عمر أنه صلى بالناس وهون جنب  ولم يعلم، فأعادو لم يعيدوا ، وذكذلك عثما ن ، وروى عن على من قوله  رضى الله عنه ، ، انتهى قال  الحافظ  : ’’ وفى رواية لأحمد : فإن أصابو ا الصلوة لوقتها ، وأتموا الركوع والسجودفهى لكم ولهم ، فهذا يبين أن المراد ماهو أعم من إصابة الوقت ، قال ابن المنذر: هذاالحديث  يرد على من زعم أن صلوة الإمام إذا فسدت ، فسدت صلوة  من خلفه،،(   فتح البارى  : 2/ 187 ) .

قال الشوكانى : ’’ قوله ،، وإن اخطئوأى ارتكبوا الخطيئة ، ولم يرد  الخطأ المقابل للعمدلأنه لاإثم  فيه ، واستدل به البغوى على أنه  يصح صلوة المأمومين إذا كا إمامهم محدثا وله الإعادة ، قال فى الفتح : وا  ستدل به غيره ، على أعم من ذلك ، وهو صحة الإمام بمن يخل بشئ من الصلوة ركنا كان أو غيره إذا أتم المأمون ، وهو وجه للشافعية بشرط أن يكون الإمام الخليفة  أو نائبه ، والأصح عندهم صحة الإقتداء إلا لمن علم أنه ترك واجبا ومنهم من استدل به على الجواز مطلقا ،، قال الشوكانى   : ’’ وهو الظاهر عن الحديث ، ويؤيده مارواه المصنف عن الثلاثة الخلفاء ،، انتهى . (نيل الاوطار 3/ 215 ) .

 اور امام ابوحنیفہ کےنزدیک امام اورمقتدی دونوں کی نماز باطل ہوگئی دونوں کی نمازدہراانی چاہیے ، دلیل میں یہ حدیث پیش کرتےہیں ’’ الامام ضامن والمؤذن مؤتمن،،  (احمد ، ابوداؤد : کتاب الصلاۃ ، باب مایجب علی المؤذن من تعاھد الوقت(517  ) 1/354 )  ، ترمذی  کتا ب االصلاۃ با ب ماجاء ان الامام ضامن والمؤذن مؤتمن  ( 207) 1/ 402 ) ابن حبان   الاحسان بترتیب صحیح ابن حبان (1670 ) 3/2391 ) ، ابن خزیمہ ، حاکم عن ابی ہریرۃ )  میرے نزدیک ائمہ ثلاثہ کامسلک راجح اورقوی ہے ۔       (محدث دہلی : ج : 8 ش:8شوال 1959ھ؍دسمبر1940 ء )

ھذا ما عندي والله أعلم بالصواب

فتاویٰ شیخ الحدیث مبارکپوری

جلد نمبر 1

صفحہ نمبر 232

محدث فتویٰ

تبصرے