السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
کیا فرماتے ہیں علمائے دین مستدرک حاکم کی اس روایت کے بارے میں کہ رسول اللہﷺ نے حضرت حسن رضی اللہ عنہ کو رکو ع کے بعد وتر میں دعائے قنوت پڑھنے کا حکم دیا، اس روایت کے راوی کیسے ہیں؟ (سائل: طاہر محمود مقام حیات مکان نمبر ۲۶۱پی سرگودھا)
وعلیکم السلام ورحمة اللہ وبرکاته!
الحمد لله، والصلاة والسلام علىٰ رسول الله، أما بعد!
حَدَّثَنَا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ صَالِحِ بْنِ هَانِئٍ، وَأَبُو سَعِيدٍ عَمْرُو بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَنْصُورٍ قَالَا: ثنا الْفَضْلُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ الشَّعْرَانِيُّ، ثنا أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ شَيْبَةَ الْحِزَامِيُّ، ثنا ابْنُ أَبِي فُدَيْكٍ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عُقْبَةَ، عَنْ عَمِّهِ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَائِشَةَ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ قَالَ: عَلَّمَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي وِتْرِي إِذَا رَفَعْتُ رَأْسِي وَلَمْ يَبْقَ إِلَّا السُّجُودُ: «اللَّهُمَّ اهْدِنِي فِيمَنْ هَدَيْتَ، وَعَافِنِي فِيمَنْ عَافَيْتَ، وَتَوَلَّنِي فِيمَنْ تَوَلَّيْتَ، وَبَارِكْ لِي فِيمَا أَعْطَيْتَ، وَقِنِي شَرَّ مَا قَضَيْتَ، إِنَّكَ تَقْضِي وَلَا يُقْضَى عَلَيْكَ، إِنَّهُ لَا يَذِلُّ مَنْ وَالَيْتَ، تَبَارَكْتَ رَبَّنَا وَتَعَالَيْتَ» هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ عَلَى شَرْطِ الشَّيْخَيْنِ إِلَّا أَنَّ مُحَمَّدَ بْنَ جَعْفَرِ بْنِ أَبِي كَثِيرٍ قَدْ خَالَفَ إِسْمَاعِيلَ بْنَ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عُقْبَةَ فِي إِسْنَادِهِ "
۲۔ حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الزَّاهِدُ الصَّفَّارُ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ السُّلَمِيُّ، وَحَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ حَمْشَاذٍ الْعَدْلُ، ثنا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْبَزَّارُ، وَالْفَضْلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَيْهَقِيُّ قَالُوا: ثَنَا ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ وَثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ أَبِي كَثِيرٍ، حَدَّثَنِي مُوسَى بْنُ عُقْبَةَ، ثنا أَبُو إِسْحَاقَ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ، عَنْ أَبِي الْحَوْرَاءِ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ قَالَ: عَلَّمَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَؤُلَاءِ الْكَلِمَاتِ فِي الْوِتْرِ: «اللَّهُمَّ اهْدِنِي فِيمَنْ هَدَيْتَ، وَبَارِكْ لِي فِيمَا أَعْطَيْتَ، وَقِنِي شَرَّ مَا قَضَيْتَ، فَإِنَّكَ تَقْضِي وَلَا يُقْضَى عَلَيْكَ، وَإِنَّهُ لَا يَذِلُّ مَنْ وَالَيْتَ، تَبَارَكْتَ رَبَّنَا وَتَعَالَيْتَ۔ (مستدرک امام حاکم: کتاب معرفۃ الصحابۃ باب ومن مناقب الحسن والحسین ابتی بنت رسول اللہﷺ ص۱۲۲)
الشیخ البانی قبل الرکوع والی متعدد روایات ذکر کرنے کے بعد تصریح فرماتے ہیں:
لكن رواه الحاكم (3 / 172) وعنه البيهقي (3 / 38 - 39) من طريقين آخرين عن الفضل بن محمد بن المسيب الشعراني به بلفظ: إذا رفعت رأسى ولم يبق إلا السجود.
فهذا خلاف الرواية الأولى. فالله أعلم والسناد حسن رجاله ثقث رجال البخاری غیر الشعرانی قال الحاکم (ثقة لم یطعن فيه بحجة) وکانه لذلک قال عقب الحدیث۔ (صحیح علی شرط الشیخین ألا ان محمد بن جعفر بن ابی کثیر قد خالف اسماعیل بن ابراھیم بن عقبه فی اسنادہ۔
ثم ساقه عنه عن موسی بن عقبه ثنا ابو اسحاق عن یزید بن ابی مریم عن ابی الحوراء عن الھسن بن علی به وسیاتی لفظه بعد حدیثین۔
ثم رأيت الحافظ ابن حجر قال في التلخيص (94) بعد أن ساق رواية الحاكم هذه:
("تنبيه": ينبغي أن يتأمل قوله في هذا الطريق إذا رفعت رأسي ولم يبق إلا السجود، فقد رأيت في الجزء الثاني من فوائد أبي بكر أحمد بن الحسين بن مهران الأصبهاني تخريج الحاكم له قال: ثنا محمد بن يونس المقري قال: ثنا الفضل بن محمد البيهقي۔
قلت (البانی) فذکرہ بسندہ ولفظ ابن مندة وفیه الزیادة وابن یونس المقری ترجمه الخطیب فی تاریخه (ج۳ص۴۴۶) وثقه، ولحذا مالت نفسی الی ترجیح ھذا للفظ بعد ثبوت ھذا المتابعة۔ ( ارواء الغلیل: ج۲ص۱۴۶،۱۶۹) ارواء الغلیل فی تخریج احادیث منار السبیل۔ فی ثبوته نظر۔ ارواء الغلیل ج۲ص۱۷۷۔
دوسری حدیث کی سند کے بارے میں لکھتے ہیں:
قُلتُ ھٰذَا اِسْتَادٌ صَحِیحٌ رِجَالُه کُلُّھُم ثِقَاتٌ وَتَابَعَه أبُو اِسحَاقَ وَالبَیھقِی عَن یَزیدَ بن أبِی مَرْیَم به۔
ھذا ما عندي واللہ أعلم بالصواب