فتاویٰ جات: شرح و فوائد
فتویٰ نمبر : 2182
نَاکِحُ الْیَدِ مَلْعُوْنٌ کی وضاحت
شروع از عبد الوحید ساجد بتاریخ : 16 September 2012 02:58 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نَاکِحُ الْیَدِ مَلْعُوْنٌ کی وضاحت فرمائیں؟


الجواب بعون الوهاب بشرط صحة السؤال

وعلیکم السلام ورحمة اللہ وبرکاته!

الحمد لله، والصلاة والسلام علىٰ رسول الله، أما بعد! 

ان لفظوں «نَاکِحُ الْيَدِ مَلْعُوْنٌ» سے مجھے حدیث ابھی تک نہیں ملی البتہ حافظ ابن کثیر نے سورۃ المومنون آیت:

﴿فَمَنِ ٱبۡتَغَىٰ وَرَآءَ ذَٰلِكَ فَأُوْلَٰٓئِكَ هُمُ ٱلۡعَادُونَ﴾--مومنون7

کی تفسیر میں لکھا ہے:

«وقد استدل الامام الشافعی رحمه اﷲ تعالی ومن وافقه علی تحريم الاستمناء باليد بهذه الآية الکريمة ﴿وَالَّذِيْنَ هُمْ لِفُرُوْجِهِمْ حَافِظُوْنَ اِلاَّ عَلٰٓی أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَکَتْ اَيْمَانُهُمْ﴾ قال فهذا الصنيع خارج عن هذين القسمين وقد قال اﷲ تعالی ﴿فَمَنِ ابْتَغٰی وَرَآءَ ذٰلِکَ فَأُوْلٰٓئِکَ هُمُ الْعَادُوْنَ﴾ وقد استانسوا بحديث رواه الامام الحسن بن عرفة فی جزئه المشهور حيث قال حدثنی علی بن ثابت الجزری عن مسلمة بن جعفر عن حسان بن حميد عن انس بن مالک عن النبی ﷺ قال سبعة لا ينظر اﷲ اليهم يوم القيامة ولا يزکيهم ولا يجمعهم مع العالمين ويدخلهم النار فی اول الداخلين الا ان يتوبوا ومن تاب تاب اﷲ عليه الناکح يديه الخ ۔ قال ابن کثير : هذا حديث غريب واسناده فيه من لا يعرف لجهالته ۔ج۳ ص۲۳۹ »

  تو یہ حدیث ضعیف ہے البتہ امام شافعی وغیرہ کا آیت کریمہ سے استدلال درست ہے ۔

وباللہ التوفیق

احکام و مسائل

تفسیر کا بیان ج1ص 484

محدث فتویٰ


تبصرہ (0)
[Notice]: Undefined index: irsloading (cache/c62f257fe6ed43eb557019d638a0d780.php:75)