سرچ انجن کی نوعیت:

تلاش کی نوعیت:

تلاش کی جگہ:

(274) نمازِ عیدین کے بعد بڑوں کی قدم بوسی کرنا

  • 17296
  • تاریخ اشاعت : 2024-03-29
  • مشاہدات : 600

سوال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لوگ عیدین کےدن خصوصاوالدین ، اوراپنی عورت کےوالدین ، استادوں اوراپنے سرپرستوں کی قدم بوسی کرتےہیں ۔کیا یہ جائز ہے؟


الجواب بعون الوهاب بشرط صحة السؤال

وعلیکم السلام ورحمة الله وبرکاته!

الحمد لله، والصلاة والسلام علىٰ رسول الله، أما بعد!

خصوصیت کےساتھ عیدکےدن والدین ، سسروخوش دامن ، استاد اورسرپرست کی قدم بوسی ثابت نہیں ہے۔ہاں اگرکوئی شخص اتفاقی طورپر کبھی کسی سےمتقی عالم، بزرگ دین داروغیرہ  کی قدم بوسی کرلےاورہاتھ چوم لے محض اس کےعلم اوردین کی وجہ سے توکوئی مضائقہ نہیں ہے۔

کما  يدل عليه الأحاديث المروية عن ابن عمرفى أبى داؤد ، والترمذى ، وابن ماجه ، وعن صفوان بن عسال فى الترمذى ، والنسائى  ، وبن ماجه ، وعن زارع فى أبى داؤد ، وعن ابن عباس وجابر بن عبدالله ويزيد بن الحصيب وغيرهم عند أبى بكر الأصبهانى المعروف بابن المقرى . قال الأبهرى : ’’ إنما كرهها مالك إذا كانت على وجه  التكبير والتعظيم لمن فعل به ذلك ، وأما قبل إنسان يدالإنسان أو وجهه  أو شيئا من بدنه ، مالم يكن عورة ، على وجه القربة إلى الله تعالى لدينه أو لعلمه أوشرفه ذلك جائز ،وتقبيل يد النبى صلى الله عليه وسلم تقرب إلى الله تعالى ، وماكان من ذلك تعظيمالدينا أولسلطان أو لوجه من وجوه التكبيرفلا يجوز ’’ انتهى.

’ ’ تقبيل يدالعالم والسلطان العادل جائز، ولا رخصة فى تقبيل يد غيرهما، هو المختار ، كذا فى الغياثية . طلب الى ذلك ، وكذا إذا استاذنه أن يقبل رأسه أويديه . كذا فى الغرايب ،،(عالمگیری 4؍ 154 )

ھذا ما عندي والله أعلم بالصواب

فتاویٰ شیخ الحدیث مبارکپوری

جلد نمبر 1

صفحہ نمبر 427

محدث فتویٰ

 

ماخذ:مستند کتب فتاویٰ