سرچ انجن کی نوعیت:

تلاش کی نوعیت:

تلاش کی جگہ:

(138)بھول سے بے وضو نماز پڑھانا

  • 16127
  • تاریخ اشاعت : 2024-04-25
  • مشاہدات : 859

سوال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

امام نےجماعت کرائی نماز ختم کرنے کےبعد اس کوخیال آیا کہ اس نےبےوضونماز  پڑھائی ہےایسی صورت میں مقتدیوں کی نماز ہوئی یانہیں ؟ صرف امام نماز دہرائے یامقتدی بھی ؟(سائل  حاجی محمدمیاں از قلابہ ) 


الجواب بعون الوهاب بشرط صحة السؤال

وعلیکم السلام ورحمة الله وبرکاته!

الحمد لله، والصلاة والسلام علىٰ رسول الله، أما بعد!

اس مسئلہ میں ائمہ مختلف ہیں ۔ امام مالک اورامام شافعی اورامام احمد کےنزدیک مقتدیوں کی نماز صحیح ہوگئی ، ان کونماز  لوٹانے کی ضرورت نہیں ۔صرف امام کی نماز باطل ہوئی اس لیے فقط وہی نماز دہرائے ۔یہ تینوں امام اس حدیث سےاستدلال کرے ہیں ۔ ’’ عن أبى هريرة قال : قال رسو ل الله صلى الله عليه وسلم : يصلون لكم فان أصابوا فلكم ولهم ، وإن اخطئو افلكم وعليهم ،،  (احمد وبخارى  (  كتاب الأذان  ، با ب إذا لم يتم الامام واتم من خلفه 1/ 170 )    قال فى’’ المنتقى ،، : ’’ وقدصح  عن عمر أنه صلى بالناس وهون جنب  ولم يعلم، فأعادو لم يعيدوا ، وذكذلك عثما ن ، وروى عن على من قوله  رضى الله عنه ، ، انتهى قال  الحافظ  : ’’ وفى رواية لأحمد : فإن أصابو ا الصلوة لوقتها ، وأتموا الركوع والسجودفهى لكم ولهم ، فهذا يبين أن المراد ماهو أعم من إصابة الوقت ، قال ابن المنذر: هذاالحديث  يرد على من زعم أن صلوة الإمام إذا فسدت ، فسدت صلوة  من خلفه،،(   فتح البارى  : 2/ 187 ) .

قال الشوكانى : ’’ قوله ،، وإن اخطئوأى ارتكبوا الخطيئة ، ولم يرد  الخطأ المقابل للعمدلأنه لاإثم  فيه ، واستدل به البغوى على أنه  يصح صلوة المأمومين إذا كا إمامهم محدثا وله الإعادة ، قال فى الفتح : وا  ستدل به غيره ، على أعم من ذلك ، وهو صحة الإمام بمن يخل بشئ من الصلوة ركنا كان أو غيره إذا أتم المأمون ، وهو وجه للشافعية بشرط أن يكون الإمام الخليفة  أو نائبه ، والأصح عندهم صحة الإقتداء إلا لمن علم أنه ترك واجبا ومنهم من استدل به على الجواز مطلقا ،، قال الشوكانى   : ’’ وهو الظاهر عن الحديث ، ويؤيده مارواه المصنف عن الثلاثة الخلفاء ،، انتهى . (نيل الاوطار 3/ 215 ) .

 اور امام ابوحنیفہ کےنزدیک امام اورمقتدی دونوں کی نماز باطل ہوگئی دونوں کی نمازدہراانی چاہیے ، دلیل میں یہ حدیث پیش کرتےہیں ’’ الامام ضامن والمؤذن مؤتمن،،  (احمد ، ابوداؤد : کتاب الصلاۃ ، باب مایجب علی المؤذن من تعاھد الوقت(517  ) 1/354 )  ، ترمذی  کتا ب االصلاۃ با ب ماجاء ان الامام ضامن والمؤذن مؤتمن  ( 207) 1/ 402 ) ابن حبان   الاحسان بترتیب صحیح ابن حبان (1670 ) 3/2391 ) ، ابن خزیمہ ، حاکم عن ابی ہریرۃ )  میرے نزدیک ائمہ ثلاثہ کامسلک راجح اورقوی ہے ۔       (محدث دہلی : ج : 8 ش:8شوال 1959ھ؍دسمبر1940 ء )

ھذا ما عندي والله أعلم بالصواب

فتاویٰ شیخ الحدیث مبارکپوری

جلد نمبر 1

صفحہ نمبر 232

محدث فتویٰ

ماخذ:مستند کتب فتاویٰ